للتواصل معنا
+7 (916) 853-42-37
متوفر على الواتس اب والفايبر
الاسم *
التشخيص
البريد الإلكتروني
تعليقاتكم
من خلال النقر على الزر، فإنك توافق
على سياسة الخصوصية

ضمور الشبكية

إسهامات المراكز الروسية في أبحاث ضمور الشبكية

ضمور الشبكية هو مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تؤثر على الشبكية المسؤولة عن التقاط الضوء وإرسال الإشارات البصرية إلى الدماغ. تسبب هذه الأمراض تنكسا تدريجيا في شبكية العين، مما يؤدي إلى فقدان البصر.

أعراض ضمور الشبكية

فقدان الرؤية التدريجي: أكثر أعراض ضمور الشبكية شيوعا هي الفقدان التدريجي للرؤية المركزية أو المحيطية. قد يبدأ فقدان البصر هذا في مرحلة الطفولة أو البلوغ ويتفاقم تدريجيا بمرور الوقت.

صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة: غالبا ما يؤثر ضمور الشبكية على خلايا الشبكية المسؤولة عن الرؤية في ظروف الإضاءة الخافتة. نتيجة لذلك، قد يواجه الأفراد المصابون بضمور الشبكية صعوبة في الرؤية في الإضاءة المنخفضة أو في الليل (العمى الليلي).

انخفاض رؤية الألوان: يمكن أن تسبب بعض أنواع ضمور الشبكية تشوهات في رؤية الألوان، مما يجعل من الصعب التمييز بين ألوان معينة أو يقلل من القدرة على رؤية الألوان المتوهجة.

الحساسية للضوء.

اضطراب حدة البصر.

وجود تشوهات بصرية: يمكن أن تتسبب أنواع معينة من ضمور الشبكية في حدوث تشوهات في المجال البصري، مثل رؤية خطوط متموجة أو مشوهة (التحول) أو وجود نقاط عمياء في المجال البصري.

حدوث حركة غير طبيعية للعين: في بعض الحالات، قد يعاني الأفراد المصابون بضمور الشبكية من حركات غير طبيعية للعين، مثل حركات العين السريعة اللاإرادية (الرأرأة) أو عدم القدرة على تحريك عيونهم معا بطريقة منسقة (الحول).

يشمل تشخيص ضمور الشبكية:

تخطيط كهربية الشبكية (ERG): هذا اختبار تشخيصي شائع لحثل الشبكية، يقيس الاستجابات الكهربائية الناتجة عن الشبكية عند تعرضها للضوء. يساعد في تقييم صحة ووظائف الخلايا المستقبلة للضوء، والتي تعتبر ضرورية للرؤية.

الاختبارات الجينية: نظرا لأن اضطرابات ضمور الشبكية لها مكون وراثي قوي، فإن الاختبارات الجينية تلعب دورا حيويا في التشخيص. يحدد هذا الاختبار الطفرات الجينية المحددة المسؤولة عن الحالة ويمكن أن يساعد في تحديد نمط الوراثة.

التصوير المقطعي للتماسك البصري (OCT): تقنية تصويرية غير غازية تخلق صور مقطعية مفصلة لشبكية العين، مما يسمح للمهنيين الطبيين بتقييم سلامتها الهيكلية وتحديد أي تشوهات.

توجد طرق علاجية مختلفة لإدارة الأعراض وإبطاء تقدم المرض. ساهمت المراكز الروسية بشكل كبير في أبحاث ضمور الشبكية وتقدم علاجات مبتكرة. فيما يلي بعض الطرق البارزة:

العلاج الجيني: يركز هذا المجال الناشئ على توصيل الجينات السليمة لتحل محل الجينات المعيبة المسؤولة عن ضمور الشبكية. تستخدم بعض المراكز الطبية الروسية تقنيات العلاج الجيني التجريبية لإبطاء أو وقف فقدان البصر في أنواع معينة من ضمور الشبكية.

العلاج بالخلايا الجذعية: تتمتع الخلايا الجذعية بقدرة رائعة على التمايز إلى أنواع مختلفة من الخلايا، مما يجعلها وسيلة علاج محتملة لحثل الشبكية. حيث أجرت المراكز الروسية أبحاثًا رائدة في هذا المجال لاستكشاف إمكانية استخدام الخلايا الجذعية لاستبدال خلايا الشبكية التالفة واستعادة الرؤية.

بدائل الشبكية: تهدف هذه الأجهزة، المعروفة أيضا باسم غرسات الشبكية إلى تجاوز أنسجة الشبكية التالفة وتحفيز الخلايا السليمة المتبقية بشكل مباشر. شاركت المراكز الروسية بنشاط في تطوير وتنفيذ الأطراف الاصطناعية للشبكية، والتي يمكن أن تستعيد بعض الرؤية الوظيفية للأفراد المصابين بضمور الشبكية المتقدم.

مساعدات لعلاج ضعف البصر: بينما تركز طرق العلاج المذكورة أعلاه على إبطاء تقدم فقدان البصر، يمكن أن تعزز مساعدات ضعف البصر الرؤية المتبقية بشكل كبير. تقدم المراكز الروسية مجموعة من الأجهزة المتخصصة، مثل العدسات المكبرة والنشور زجاجي، المصمم خصيصا لتلبية الاحتياجات الخاصة لمرضى ضمور الشبكية.

بالنسبة للأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بضمور الشبكية، فإن طلب المشورة من أخصائي مؤهل تأهيلا عاليا هو أمر في غاية الأهمية. تقدم مؤسسة فيودوروف للجراحة المجهرية للعيون أفضل الأطباء المتخصصين في هذا المجال. يضمن التعاون مع هذا المركز أن يتلقى المرضى رعاية طبية من الدرجة الأولى ودعما واهتماما شاملين.

من خلال البحث عن رعاية متخصصة، يمكن للمرضى زيادة جودة حياتهم والمشاركة في التطورات المستمرة في مجال ضمور الشبكية.

عيادات العيون في روسيا

عيادة "ميدتسينا"
المركز الطبي متعدد التخصصات يقدم جودة عالية من الخدمات الطبية والرعاية للمرضى. حيث داخل أروقة عيادة واحدة يمكنكم الحصول على المساعدة المختصة...
مستشفي بوتكين الحكومي
تعد مستشفى سيرجي بيتروفيتش بوتكين أقدم عيادة في موسكو وواحدة من أبرز المؤسسات الطبية ليس فقط في العاصمة الروسية، بل وفي جميع أنحاء الاتحاد...
مستشفى فيدوروف لطب العيون - المعهد الفيدرالي للجراحة المجهرية للعيون الذي يحمل اسم سفياتوسلاف فيدوروف
مُجَمَّع الأكاديمي فيودوروف للجراحات المجهرية للعيون هو مؤسسة حكومية فيدرالية. ويُعَدُّ هذا المُجَمّع واحدًا من أكبر وأشمل مراكز طب وجراحة...
عرض جميع العيادات
نحن نساعدكم على اختيار العيادة وفق التخصص المطلوب، ونقدم لكم الاستشارات اللازمة حول مختلف الأسئلة والاستفسارات.
قوموا بتسجيل بياناتكم، أو اتصلوا بنا للحصول على استشارة مجانية.
الحصول على استشارة

Sputnik med: العلاج في العيادات والمصحات الروسية مع المرافقة الكاملة

سبوتنيك ميد - رفيقك المخلص في طريقك إلى الصحة و التعافي. نحرص على تلقِّيك العلاج المناسب في أفضل العيادات والمصحات في روسيا ونرافقك في جميع مراحل العلاج.

لا تحتاج إلى البحث بنفسك عن مكان و كيفية الحصول على العلاج في روسيا: نحن سنختار لك أفضل العروض بناءً على الأهداف (العلاج أو التعافي)، وتخصص المؤسسة الطبية والميزانية. علاقاتنا الوثيقة و الجيدة مع العيادات والمصحات في روسيا (في القوقاز وشبه جزيرة القرم وموسكو وسانت بطرسبرغ، إلخ) تمكننا من توفير أفضل الظروف و الشروط المناسبة للعلاج.

في حال السفر لغرض العلاج في العيادات والمصحات في روسيا، ستحصل على دعمنا الكامل والمتمثل في:

  • اختيار أفضل برامج العلاج والتعافي حسب وجهتك، مع إحاطتك بالتكلفة المتوقعة؛
  • المساعدة في اختيار أفضل عرض وإعداد الوثائق وتوقيع عقد مع المؤسسة الطبية (مع ممثلي أي عيادة أو مصحة أو مركز إعادة تأهيل في روسيا)
  • المساعدة في الحصول على تأشيرة، وإرسال الدعوة، التي ستساعدك في تجهيز المعاملة بشكل أسرع و تسهيل الدخول إلى روسيا؛
  • الاستقبال في المطار والمرافقة إلى الفندق أو المصحة، والمساعدة في موضوع السكن؛
  • عند العلاج في العيادات بدون رقود فيها، سنختار أماكن الإقامة المناسبة و المريحة (فنادق، بيوت ضيافة، سكن خاص) بالقرب من مكان العلاج, كي تشعر بالراحة و الاستقرار.

سيرافقك المترجم عند القيام بالإجراءات الطبية الأساسية، و سيكون على تواصل دائم معك عبر الهاتف والإنترنت طوال فترة إقامتك في الاتحاد الروسي. سيساعدك هذا على الشعور بالراحة و الاطمئنان وفهم جميع إجراءت العلاج: لدى المترجم معرفة جيدة بالمصطلحات الطبية.

الصعود لأعلى

تواصل معنا

من خلال النقر على الزر، فإنك توافق على سياسة الخصوصية